جغرافية حتى الموت

علمي يتداول اهم واخر الكشوف الجغرافية


    مكتشف القارة القطبية الجنوبية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 17/10/2009
    العمر : 48

    مكتشف القارة القطبية الجنوبية

    مُساهمة  Admin في الإثنين مايو 31, 2010 8:17 am

    فاديه بيلينسهاوزن
    رحالة روسي كبير


    فاديه بيلينسهاوزن هو أميرال روسي ورحالة ومكتشف القارة القطبية الجنوبية. يعود انحداره إلى الألمان الشرقيين.

    ولد في 9 سبتمبر/أيلول عام 1778 في جزيرة إيزل بالأمبراطورية الروسية. وتخرج من الكلية البحرية وشارك أعوام 1803 – 1806 في الرحلة الروسية البحرية حول الكرة الأرضية على متن فرقاطة "ناديجدا" (أمل) تحت قيادة القبطان إيفان كروزيرنشتاين. وكان قائدا لفرقاطتي "مينرفا" و"فلورا" الروسيتين أعوام 1812 – 1819.

    تولى عام 1819 إدارة البعثة البحرية الروسية حول الكرة الأرضية عن طريق البحار الجنوبية، وذلك على متن سفينتي " فوستوك" و"ميرني".

    وانطلقت البعثة في 4 يونيو/حزيران من مدينة كرونشتات في غرب روسيا ووصلت في 2 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1819 إلى ميناء ريو دي جانيرو بالبرازيل. ثم توجت نحو الجنوب وبلغت منطقة الجليد غير المنكسر فالتفت عليها واقتربت من اليابسة في القارة القطبية الجنوبية عدة مرات حتى رأي أفراد الطاقم في السفينتين ملامح ساحل القارة. واكتشفت البعثة بضعة جزر، منها جزر /بيلينسهاوزن/ و/الشرق/ و/سيمونوف/ و/ميخايلوف/ و/سوفوروف/ وجزيرة الروس.
    وتعد بعثة بيلينسهاوزن حقا من أهم وأصعب الرحلات البحرية. من المعروف ان الرحالة البريطاني المشهور كوك الذي قام برحلة بحرية إلى البحار الجنوبية في سبعينات القرن الثامن عشر بلغ منطقة الجليد غير المنكسر وأعلن بعد ذلك استحالة التغلغل الى مناطق واقعة جنوبيها. ولم تشهد منطقة القطب الجنوبي بعد ذلك اية رحلات بحرية خلال ال 45 سنة. فيما لم يصدق بيلينسهاوزن له وأكد أن وجهة النظر هذه خاطئة، وقام باكتشاف الساحل الشمالي للقارة القطبية الجنوبية.

    وترقى بيلينسهاوزن بعد عودته من البعثة إلى رتبة الأميرال، وقام ببعض الاكتشافات في منطقة الشرق الأقصى الروسي بحثا عن ممر للسفن في نهر آمور، وشارك في الحرب الروسية التركية أعوام 1828 – 1829 وكان محافظا عسكريا لقلعة كرونشتات.

    توفي في 13 يناير/كانون الثاني في مدينة كرونشتات.

    وأطلق اسمه على بحر في المحيط ورأس في جزيرة ساخالين وجزيرة في أرخبيل /تواموتو/ و جزيرة وخليج في بحر لابتيف بالمحيط المتجمد الشمالي وبركان على سطح القمر ومحطة علمية روسية في المنطقة القطبية الجنوبية تحمل اسمه.

    نصب عام 1870 تمثال بيلينسهاوزن في مدينة كرونشتات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 3:13 pm